امسية اشكالية ابداعيات التوحد في المعنى

posterhttps://www.facebook.com/events/533347363444996/?ref=notif&notif_t=plan_user_invited

تنظم لجنـــة العمـــارة بالالمجلس الأعلى للثقافة امسية ..

إشكالية إبداعيات التوحــد في المعنى

استهلال أ. د. سـيد التونى مقرر لجنة العمارة


تقديم و إدارة الأمسية د. طارق والي

التحيز في قراءة النص المعماري شعر جلال الدين الرومي والعمارة د . مي حواس

تتبع المعاني في الفراغ العمراني عن الرواية والعمارة د . علياء الساداتي


قراءة في ديوان تأملات في المدن الحجرية الشاعر محمد ابراهيم أبو سنة

عرض فيلم آفــاق للمعماري الفنان شادي عبد السلام

الأربعاء الموافق 26 مارس 2014 – السادسة مساءاً
بالمجلس الأعلى للثقافة . قاعة المؤتمرات
1 شارع الجبلاية بالاوبرا، الجزيرة، الزمالك، القاهره

***

الى اي مدى يرتبط المعنى بالفراغ العمراني ؟؟ 


وهل من الممكن استقراء عمران مكان ما بصورة منفصلة عن مكونه الاجتماعي ودون التعرض للابعاد الاجتماعية والثقافية للافراد والمجتمعات ؟؟

وهل يكفي تحليل الوجود المادي للعمران لاستقراء المعاني التي يحملها ام يمكن محاولة استقراء تلك المعاني من خلال محاور اخرى موازية للعمران مثل الاعمال الادبية التي تتخذ من النطاق العمراني مرجعا لاحداثها ؟؟

***

1797441_823186964364351_1847150941_nتطرح د علياء الساداتي تلك الاسئلة وغيرها في امسية اشكالية ابداعيات التوحد في المعنى في محاولة لـ تتبع المعن في الفراغ العمراني حيث تهدف الى دراسة ظاهرة ارتباط المعنى بالفراغ العمراني مع التركيز على عمران المناطق التاريخية ذات الموقع المركزي في القاهرة ، وتتبع في استقراءها للمعنى في بعض الاعمال الادبية التي اتخذت من القاهرة نطاقا لاحداثها مثل رواية صالح هيصة لخيري شلبي و قطعة من اوروبا لرضوى عاشورعمارة يعقوبيان لــ علاء الاسواني ، وتحت خط الفقر لـ ادريس على ..

***

1977217_823878517628529_742217812_n

تتعرض د مي حواس في امسية اشكالية ابداعيات التوحد في المعنى بعضا من جوانب اشكالية التحيز في قراءة النص العمراني وذلك بهدف تحديد آلية التحيز المستبطن في تفسير العمارة الاسلامية لدى كل منهج تفسيري ، اعتمادا على اطروحة ادوارد سيعيد في نقد الاستشراق . يستخدم التحليل آلية النماذج التفسيرية في تحليل الاتجاهات المختلفة التي تفسر العمارة الاسلامية باعتبار العمارة منتج حضاري يعبر عن الانساق الثقافية المختلفة للمنظومة الاجتماعية التي ينتمي اليها ، وتنقسم تلك النماذج التفسيرية الى نوعين : نموذج معرفي للمجتمعات التوحيدية الذي يتبنى لغة مجازية في منتجاته الفكرية او الفنية ، ونموذج معرفي للمجتمعات الحلولية الذي يتبنى لغة بنيوية في منتجاته الفكرية والفنية وذلك تطبيقا على معمار فترة القرن الخامس عشر في بورصة ، والتكية المولوية في القاهرة ، والتي بنيت في القرن السادس عشر وتطبيقا على المآثر الشعرية لجلال الدين الرومي ، يتكون نموذج للمجاز الشعري للحالة الصوفيه يعبر عن منازل الحكمة للانسان ويمكن ايجاده في التكوين المعماري الخالد للجامع والتكايا المولوية ..‬

***

Screen Shot 2014-03-24 at 12.01.23 PM Screen Shot 2014-03-24 at 12.02.08 PM Screen Shot 2014-03-24 at 12.03.22 PM Screen Shot 2014-03-24 at 12.04.39 PM

فيلم آفاق شادي عبد السلام

https://www.youtube.com/watch?v=L7krijDVpSk

***

ويشارك في امسية اشكالية ابداعيات التوحد في المعنى الشاعر محمد ابراهيم ابو سنة بقراءة مقتطفات من ديوانه تأملات في المدن الحجرية

ما الذي في ضميرك للأرض؟

قارة أنت للحلم والظن

ياقلبنا الأملس المنيع المراوغ

لست سطحاً من الموج..

يا أيها النيل جاهر بعشقك

أن الشواطئ لا تستحم بمائك..

إلاّ إذا أخرجتك عن الطور هذي الصبابات

إلاّ إذا جاوز العشق حد التعقل

وانداح في زمن للجنون

مقتتفات من ديوان «تأملات في المدن الحجرية» للشاعر محمد إبراهيم أبو سنه:

يقولون أنك ترسم خارطة للزمان

ولون الحقول

يزخرف هذي الصحاري

ويغمرها بالثمار

ويجمع بين النجوم والأقمار والعطاء:

زمن يبدأ عن الفجر

بستان نجوم تسكنه الطير

تبتسمين فينهمر الورد

يتهلل سرب من اقمار

فوق حدائق عينك الصافيتين!

***

ونهاجر في صحراء الصيف

في بادية الأوراق الصفراء

ينشرها فوق مدار العام خريف مترهل

وفي «حديقة الشتاء»:

بقيت في الحلق ثمار الحنظل

يافصل الأيام الأخضر

أسلم معزفك المشؤوم

فلقد جاء الحزن.. ليتم لنا لحن الليلة!

***

على شفاهنا تهشم القمر

شهران والحديث دامع يطوف بالقرى

عن عاشق أتى مع السماء

يسائل الضفاف عن حبيبة بيضاء

عن عود قمح كان يعشق الغناء

***

ماذا يحترق بقلبي؟

يامدن القسوة والوهم!

تذبل أشجاري .. تتخبر أنهاري

يسقط قمري في الظلمة!

ونهر تخاذل وارتاع من رحلة فوق حدد الصخور

فظل يناور حتى يعود غديراً صغيراً

فمجرى حقيراً.. فمات

فأصبح ملء الزجاجة!

***

تأتين من الغيب الأزرق.. من غابات الأحلام

موسم فرح للأرض العطشى

فلتبتسمي حتى يهطل مطر طفولتي الخرساء

في نهر طفولتك الأزرق

عاصفة تتسكع في أرصفة التاريخ

تتهادى تنشن أجنحة زرقاء

فوق البحر.. وتقترب من المدن الحجرية

تلمس أوتار القلب وتغزو كل هضاب الروح

***

لماذا يعلقني الحزن بين جناحيه


ثم يلاق فوق ليالي الشتاء الطويلة

ويدنو من الفجر.. حتى تلوح رؤوس الجبال البعيدة


فيتركني في الهواء الثقيل.. ويملؤني بالعذاب الجميل؟
لماذا رسمتك في القلب بين ثناي الشتاء؟

فهل سيجئ الربيع المبعثر في الريح


يسكن دفء الشفاه..أم البحر يأخذه للطحالب؟

لماذا يعلقني الحزن بين جناحيه

ثم يحلق فوق البلاد التي عاندتني

دموع المسافر ترشده للطريق


رؤوس الجبال البعيدة تدنو.. يؤوب المسافر

أهذي مدينته.. أم رحيل جديد؟

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s