زمانيـــــــــــــات مصرية … مئة سنة عمارة

Image

إن الأمم بعامة والأمم العريقة بخاصة، في أوج مجدها أو تأزم محنها، بحاجة من وقت إلي آخر أن تتمهل قليلا لتتبين حقيقة موقفها علي هدي من ماضيها، وواقع من حاضرها حتي لا يصيبها الغرور فتهوي أو يتملكها الأسي واليأس فتفني أو تنطفئ أو تتزايل شخصيتها. […] والماضي في الأمم العريقة ليس للنسيان أو العدم أو حتي التشدق الأجوف به، ولكنه سجل للتجارب والانتصارات أصلح ما يمكن لأن يكون قاعدة انطلاق أشد قوة ومضاء. [..] إن وعي التاريخ ليس اجترارا الماضي .. إنها معاصرة واستجماع لانطلاق.”

نعمات أحمد فؤاد ١٩٧٨

مقطتفات من مقدمة كتاب شخصية مصر

تبدأ اللجنة المعمارية بالمجلس الأعلي للثقافة بالتعاون مع مركز طارق والي العمارة والتراث ومهندسة شيماء عاشور هذه السلسلة من الموروثات بعنوان زمانيات مصرية: مئة سنة عمارة والتي تعتبر نواة لأرشيف رقمي عن المعماريين المصريين خلال مئة عام. كل شهر علي مدونة لجنة العمارة سيتم نشر موروثة عن معماري علي أن تكون البداية بجيل الرواد في النصف الأول من القرن.

وذلك لتنشيط ذاكرة المعمار ليتعرف شباب المعماريين خاصة والمصريين عامة علي من أرسو اللبنات الأولي لعمارة مصرية تستكمل حلقات التاريخ المصري وانطلاقا من مبدأ التجديد والإحياء وليس الحنين والافتقاد وتأكيدا لمبدأ الحق في المعرفة ونشر المعلومة وخصوصا عن حقبة تاريخية لا زالت تفتقد الكتابات الكافية.

لسنا أول من دعا لذلك فالفكرة ليست جديدة ودعا إليها الكثيرون، هذه السلسلة من الموروثات إعادة إحياء لفكرة بدأتها باللجنة المعمارية بالمجلس الأعلي للثقافة بدعوة من دكتور يحي الزيني عندما كان مقررا للجنة في ٢٠٠٣. كذلك ليس هذا عرضا شاملا ولا تأريخ متكامل ولا عرض ينتقي الأفضل ويتجاهل الاخاديد أو يعظم كل ما هو قديم في مقابل إنكار كل ما هو حديث، هذه السلسلة نظرة منزهة عن الهوي لكل ما استطعنا حصره وتجميعه علي مدار أكثر من خمسة عشر عاما. تحاول هذه السلسلة من الموروثات لزمانيات مصرية أن تتيح المعلومة بعد التحقق من صحتها وتسجيل الأسانيد التي تم الاعتماد عليها مع الإلتزام بالموضوعية والبُعد عن التقييم أو التمجيد آملين أن يفتح ذلك الباب لنقد بناء يخلق حركة تأريخ تمزج ملكة التفكير والمقارنة والحكم مع الإحاطة بالسياق الزماني والمكاني.

مشاركتكم تُثري المحتوي سواء كانت بتعليق أو أي مادة مصورة أو مكتوبة أو مرسومة أو تصحيح لما ورد في كل موروثة.

نشكركم لتعاونكم.

فريق العمل

دكتور طارق والي عضو باللجنة المعمارية بالمجلس الأعلي للثقافة ومدير مركز والي العمارة والتراث.

م. شيماء عاشور عضو باللجنة المعمارية بالمجلس الأعلي للثقافة تكتب مدونة منسيات وتحرر الجريدة الإليكترونية The io weekly .

م. شيماء شاهين مهندسة بمركز طارق والي العمارة والتراث.

م. محمد علاء مهندس بمركز طارق والي العمارة والتراث.

م. دينا علاء مهندسة بمركز طارق والي العمارة والتراث.

One thought on “زمانيـــــــــــــات مصرية … مئة سنة عمارة

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s