نشر الوعي المعماري

الأستاذ الدكتور / سيد التونى

مقرر لجنة العمارة بالمجلس الأعلى للثقافة،

نشر الوعي المعماري

            ثارت العديد من المناقشات في المجتمعات المعمارية الواقعية وساحات الحوار الافتراضية التي تندد بالتخريب الذي طال معمار وعمران مصر في الفترة الاخيرة، سواء عن جهل أو عن عمد. استعرض منها علي سبيل المثال وليس الحصر: محطة مصر ولا يخفي علينا اعجاب الكثيرين بالتجديدات التي تمت بها، القاهرة التاريخية وشارع المعز وما لحق به من تدمير وبناء بدون تراخيص وهدم المبانى التراثية وسرقة الكابلات وكشافات الاضاءة، تعدي الافراد بالبناء في جوار الأثر وعدم احترام حرم الأثر أو الارتفاع المسموح به بل وتدخل الاهالي في ترميم الآثار بشكل خاطئ (حدث ذلك في زاوية مرشد وفاطمة الشقراء وخان الزراكشة وجامع محمد ابو الذهب)، حرق مبانى اقسام شرطة تاريخية (كمبنى قسم  السيدة زينب/الحلمية والخليفة والدرب الأحمر)، هدم فيلات مصر الجديدة، حرق المجمع العلمي. ثم ما تم من تخريب خارج القاهرة كالمباني التي دمرت أثناء الثورة في المحافظات كالمنصورة. هذا بالاضافة إلي محاولات التعدي علي العديد من المناطق التراثية كوادي الحيتان وبحيرة قارون بالفيوم وغيرها.

لقد شاركنا كلنا في ذلك بصمتنا أو بالشجب بعد فوات الأوان أو بإثارة النقاش داخل الدوائر المتخصصة فقط.

“تيسير سبل الثقافة للشعب وربطها بالقيم الروحية [..] الوصول إلي أوسع قطاعات جماهير [..] احياء تراث قديم.”

كانت تلك بعض الكلمات الواردة بالمادة الثانية من الفصل الأول من القرار الجمهوري رقم 150 لسنة 1980 والوارد بها أهداف المجلس الأعلي للثقافة والتي نبعت منها الرؤية للدورة الحالية للجنة العمارة.

الرؤية : تعليم أبجدية العمارة لغير المتخصصين بمعني نشر وتبسيط ثقافة قيمة المعمار (قيم الجمال والمنفعة والوظيفة والتناسق….الخ) والتراث الثقافي.

الهدف:

1 أول خطوة للحفاظ علي العمارة هي معرفة أهميتا وإدراك قيمتها عن طريق غرس الوعي الجماهيري بالعمارة وبالتالي خلق مسئولية اجتماعية نابعة من القاعدة وليس القمة وبذلك تكون حماية العمارة نابعه من المجتمع.

2 نشر الوعي المعماري والتذوق الجمالي في محاولة لغرس قيم ادراك الفرق بين ما هو جيد وما هو قيبح.

3 الخروج من الوسط المهني (دائرة الصفوة) إلي القاعدة الغير المتخصصة من جميع الفئات؛ الاطفال والمجتمعات التي تبني نفسها ذاتيا (أفضل هذه التسمية علي لفظ عشوائيات) والمؤسسات (الجامعات والمدارس وقصور الثقافة ومراكز الشباب والنوادي الاجتماعية)، علي مختلف المستويات التعليمية والثقافية والعمرية والقطاعات الحكومية والخاصة.

4 لا مركزية الثقافة (استقلال اقاليم وظهورها علي الساحة الثقافية) عن طريق التواصل مع هيئات ومؤسسات المجتمع المدني والاكاديمي في كل محافظة/اقليم ومشاركة  لجنة العمارة بالمجلس الأعلي بالتوجيه ورسم خطوط مشتركة نابعة من خصوصية كل منطقة. ومما يساعد علي خلق حوار مجتمعي ويربط الاقاليم مع المجتمع الثقافي.

برنامج العمل المقترح Action plan

أولا: المرحلة الأولي:

1 الدعوة لندوة نقاش/عصف ذهني brain storming جلسة استماع أو ورشة عمل لها أجندة محددة يأتي بها الاعضاء قبل الاجتماع تدور حول الوصول لمنهجية لتبسيط قيم العمارة واستخدام الأدوات الجديدة  للإعلام الجماهيري وتكنولوجيا التواصل المستحدثة. ندعو فيها:

– مؤسسات رسمية: مكتبة الكتب النادرة، كلية آثار ووزارة الآثار.

– مجموعات ثقافية كمجموعة الرواق الثقافي ptp، مجموعة القاهرة للتراث المعماري التي انضمت مع جمعية تراث مصر المشهرة وDocomomo وهي منظمة غير هادفة للربح  لتوثيق والحفاظ علي المواقع والمباني والأحياء ذات الطراز الحداثي.

– جهات توثيق كمركز cultnat .

– المركز الالماني ومركز نذيرلاند وCedej.

– الصحف (المصري اليوم .. الخ) ومجلات كمجلة الراوي.

مدونات معمارية كمدونة اسكان الظل ومدونة cairofrombelow ومدونة drawingparallels ومدونة cairo observer.

– مؤسسات ثقافية غير رسمية كـ  CIC و Townhouse وجمعية الفكر العمراني المعنية بشئون العمارة والعمران بمصر والتي توجت نشاطها بتدشين “مجاورة” ملتقى العمارة والمعماريين في 18 فبراير 2012.

2 البدء في تفعيل نتائج وتوصيات هذه الورشة داخل القاهرة.

ثانيا: المرحلة  الثانية الخروج من العاصمة

لا مركزية العاصمة .. السعي إلي استقلال هذه الاقاليم، بإقامة معرض له تيمه مرتبطة بالمكان علي أن يهتم بأربع محاور:

– الصعيد(معرض في أسيوط عن البناء علي أراضي زراعية)

– سينا

– دلتا(معرض في طنطا أو المنصورة)

– مدن القناة(سويس)

عقد ندوات بمشاركة اعضاء لجنة العمارة للتعريف بكل اقليم واختيار مكان حيوي (مثلا قهوة في المنصورة) للاحتكاك مع المهتمين.

الوسائل:

– المشاركة في نشر الوعي بالتراث المصري باستخدام كل الوسائل: الشعر – الأدب – الكتب – المواد التعليمية.

– إعادة هيكلة برامج قائمة كالاستفادة من القنوات التعليمية علي التليفزيون (برامج تعليمية في إدارة التراث الثقافي والحفاظ علي التراث المعماري والفنون التقليدية التراث intangible باستخدام multimedia ) أو انشاء youtube channels عل غرار اكاديمية التحرير المستوحاه من خان اكاديمي لتبسيط العلوم.

– اعداد افلام قصيرة بلغة بسيطة مثل قبيلة QabilaTv ويمكن اعدادها بالتعاون مع اللجان الأخري بالمجلس.

– عرض افلام روائية تتناول العمارة كـthe burning of old opera building – سحر ما فات في كنوز المرئيات- تجربة قصر البارون.

– عرض افلام تسجيلية قصيرة (افلام سينما مستقلة) في اماكن عامة علي غرار تجربة سينما ميدان التحريرTahrir Cinema – .[1]

– اعداد معارض صور في أماكن عامة.”معارض الشارع والميادين” .

– تفعيل مدونة المجلس الأعلي.

– تواجد إعلامي عن طريق الراديو والجرائد والكروت.

– تغطية الندوات إعلاميا عن طريق المجلات المتخصصة كمجلة العمارة أو الراوي علي أن يراجع احد اعضاء اللجنة التقرير المرسل للتأكد من دقته.

– دعاية في مكتبات الجامعات والمتاحف ووكالات السفر.

– يدعو المجلس إلي ندوات عامة/ صالون ثقافي في أماكن عامة.

– اعداد زيارات لمواقع تاريخية/ أماكن جديدة بديرها خبير/استاذ في العمارة guided walk ويتم دعوة Guest speaker  من المنطقة. (مثل زيارة GTZ  للمناطق الغير رسمية أو عمل زيارة بعنوان ” صنع في مصر” لمنطقة الحرف بالقاهرة التاريخية.)

– يوم مفتوح في منطقة ما أو حول ميدان مثل الفن ميدان أو داخل مبني للحفاظ عليه مثل قصر السكاكيني.

وتفضلوا بقبول التحية والإحترام،

عضو لجنة العمارة المجلس الأعلى للثقافة

م. شيماء سمير عاشور


[1] كل ليلة، تضيء سينما ميدان التحرير ركن من أركان الميدان بمجموعة متنوعة من أفلام الثورةمن فيديوهات غير ممنتجة الى أفلام وثائقية مكتملة، سواء بكاميرات عالية الجودة أو بالهاتف المحمول أو حتى من خلال ال .Youtubeالعروض كل ليلة الساعة ١٠:٣٠ / ميدان التحرير مدخل كوبري قصر النيل.

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s